Random Posts

    Grab this Widget

Thursday, May 7, 2020

الحرية والمسؤلية


"من ثم فالحرية ليست مجرد قرار "نعم" أو "لا" ، إنها القدرة على تشكيل إبداع أنفسنا. الحرية هى القدرة ،كما قال نيتشه، على أن نكون ما نحن حقا"
( بحث الانسان عن نفسه، رولو ماى)


كثيرا ما قرأت عن الحرية ... وكيف أنها لا يمكن أن توجد بدون معرفة حقيقية عن من أنا وما هية أعماقى الحقيقية..
إلا أن هذه الجملة  أضاءت فى داخلى فكرة مربكة للغاية.
وهى أن الحرية ليست فقط فعل سلبى متجه لاكتشاف النفس الحقيقية وإزالة الطبقات المزيفة والاقنعة الفارغةـ إلا أنها أيضا فعل إيجابى يتجه لإبداع وتشكيل النفس. 
إكتشفت أن معرفة النفس وحدها ليست غاية... ولكن الغاية هى ماذا نفعل بتلك المعرفة ، وماهى اختياراتنا.

أن أعرف نفسى هو أن أصل الى صورتى الأصلية بعيدا عن كل تشوهات وصور تطبعت فى الداخل، بعيدا عن صورتى الذاتية عن نفسى التى تعلمتها من صغرى عمن أنا. أن أتعرف الى نفسى ، ماذا أحب حقا، وماذا أكره. أن أتلامس مع ضعفى وأيضا مع قوتى. أن اقبل ذاتى كما هى وليس كما يريدها من حولى.
نصف طريق الحرية هو أن أعرف وأكتشف نفسى، أما النصف الآخر هو أن أصنع أبعاداً أعمق لهذه النفس....
الحرية ليست فقط أن أكتشف أحلامى التى ترقد فى دواخلى و ولكن أيضا ان أعمل على تحقيق تلك الأحلام....
أن أصنع حدودا فى علاقاتى أكثر نضوجا....
أن أصنع واقعاً مختلفاً لنفسى عن طريق إختيارى لردود أفعالى وعدم انجذابى وراء ماهو متوقع أو مقبول منى، واقعاً مختلفاً أيضاً عن طريق اختيارى لأفعالى وعدم كونى مجرد رد فعل لما يحدث حولى....
فى الحقيقة هذه الفكرة مربكة للغاية لانها تضعنى فى موضع مسئولية عن واقعى... لأنها تدفعنى لإيجابية وفردية فى قرارتى وأفعالى.. تطالبنى بأن أرسم صورة حياتى بعيداً عن دفء القطيع ، بعيداً عن الأنماط والقوالب الطبيعية والتقليدية.
تطالبنى بأكثر من مجرد المعرفة السلبية ، مهما كانت عميقة وحقيقية، فما نفع هذه المعرفة اذا لم تتشكل وتتجسد فى واقع معاش بعيداً عن قراءاتى وحتى كتاباتى.

No comments:

Post a Comment